• تذكرني؟
  •  
     



    آخر المشاركات
    كالشموسِ أشرقي ..:||:.. رقيقة يبعث الله يوم الجمعه زهراء (بواسطة أمينة) ..:||:.. من جديد .. مسابقة تغريدات المحيسني علی تويتر , جوائز ب 25000 ريال سعودي ..:||:.. نعمة البصيره ..:||:.. من صيغ الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..:||:.. فصل فى فضل الصلاة على النبى عليه الصلاة والسلام ..:||:.. من أسقطت بعد شهرين هل يكون دمها نفاساً؟ ..:||:.. متى يكون الدم النازل نفاساً؟ ..:||:.. عــمل أقـل ما يُـطلق عليه بأنه رائع ..:||:.. موقع اذاعات القرآن مع ترجمات بلغات مختلفة ..:||:..

    الاهداءات
    ( أم همام : حياك الله حبيبتى أم عبد الرحمان عودًا حميدًا .. اشتقنا لك وافتقدناك ياغالية.... :148: )     ( ام معاذ : حياكِ الله ام عبد الرحمان وعودًا حميدًا حبيبتى :15498013565915 )     ( ام عبد الرحمان : وحشتوني حبيباتي الداعيات الغاليات ان شاء الله كلكن بخير، أحبكن في الله . )     ( أم أسماء : اخجلتم تواضعنا ام شهاب الحبيبه هههه :2116515558: بل انت فراشتنا ذات القلب الطيب )     ( أم شهاب : اهلا اهلا ام اسماء الغالية.. اشتقنا لك ولهمتك فى جميع الاقسام كالفراشة.. عودا حميدا )     ( أم أسماء : انت لقمر ام معاذ ربنا يخليك :wh_12232590: )     ( ام معاذ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخيرًا طل القمر ام اسماء نورتى المنتدى حبييبتى وعقبال لكل الاخوات يا رب :140109_glitter )     ( أم أسماء : السلام عليكم ياخير صحة وحشتونى جدا جدا وافتقتدكن جميعا :09603526275230 )     ( أم شهاب : وعليكم السلام ام انس الحبيبة .. نورتى المنتدى .. لا حرمناك يا غالية :2116515558: )     ( ام معاذ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نورتى حبيبتى ام انس :09603526275230 )     ( أم أنس وخديجة : :073: السلام عليكم حبيباتي كيف حالكن ان شاء الله بخير يا رب :073: )     ( أم شهاب : عودا حميدا حبيبتنا دعوة تستجير..هكذا الحب فى الله يا حبيبتى دوما يجذبنا للمان الذى جمعنا..اللهم لاترقنا فى الدنا ولا تحرمنا من اللقاء على منابر من نور يارب )     ( السفيره : أمنيه من القلب كل عام وأنتن من الله أقرب :09603526275230 يابن آدم على ما التكبر والغرور خلقت من نطفه ومصيرك الى حفرة ولن ولن ولن تدخل الجنه إلا برحمة الله. )     ( ام معاذ : حياكــــــــ الله حبيبتى دعوة تستجير نورتى بيتكــــــــــ :15498013565915 )     ( دعوه تستجير : :09603526275230 كلما بعدت ردنـــــــي الحنــين :09603526275230 )    



     
     
    معلومات الكاتب
    12-13-2011 09:23 مساء
    المعلومات
    اللقب
    مشرفة سابقة
    الرتبة
    rating
    الصورة الرمزية

    البيانات
    رقم العضوية 51
    الحالة
    المشاركات 976
    الجنس
    الزيارات 312
    قوة السمعة 220
    موقعي زيارة موقعي




    الأوسمة:4
    وسام التميز في قسم الجوهرة المكنونة

    وسام التميز في قسم القرآن الكريم

    وسام القلم المميز

    عضوة في مجموعة سائرات


    |
    المصحف الجامع يساعدكم على كتابة الآيات بشكل صحيح .. والموسوعة الحديثية للتأكد من صحة الأحاديث







    قــــرار المرأة في بيتها عزيمــــة شرعيـــــة وخروجها منه رخصــــة تقدر بقدرها







    الأصل لزوم النساء البيوت , لقول الله تعالى : " وقرن في بيوتكن " [الأحزاب /33]

    فهو عزيمة شرعية في حقهن , وخروجهن من البيوت رخصة لا تكون إلا لضرورة أو حاجة.

    ولهذا جاء بعدها : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" أي لا تكثرن الخروج متجملات

    أو متطيبات كعادة أهل الجاهلية .







    والأمر بالقرار في البيوت حجاب لهن بالجدر والخدور عن البروز أمام الأجانب , وعن الإختلاط ,

    فإذا برزن أمام الأجانب , وجب عليهن الحجاب باشتمال اللباس الساتر لجميع البدن ,

    والزينة المكتسبة .







    ومن نظر في آيات القرءان الكريم , وجد أن البيوت مضافة إلى النساء في ثلاث آيات

    من كتاب الله تعالى مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن , وإنما حصلت هذه الإضافة

    ـ والله أعلم ـ مراعاة لإستمرار لزوم النساء للبيوت , فهي إضافة إسكان ولزوم للمسكن

    والتصاق به , لا إضافة تمليك .







    قال تعالى : " وقرن في بيوتكن " [ الأحزاب /33] .

    وقال سبحانه : " واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة " [ الأحزاب / 34] .

    وقال عز شأنه : " لا تخرجوهن من بيوتهن " [ الطلاق /1]










    وبحفظ هذا الأصل تتحقق المقـــاصــــد الشــــرعيــة الأتية :





    1ـ مراعاة ما قضت به الفطرة , وحال الوجود الإنساني , وشرعة رب العالمين , من

    القسمة العادلة بين عباده من أن عمل المرأة داخل البيت , وعمل الرجل خارجه .



    2ـ مراعاة ما قضت به الشريعة من أن المجتمع الإسلامي مجتمع فردي أي غير مختلط

    فللمرأة مجتمعها الخاص بها وهو داخل البيت , وللرجل مجتمعه الخاص به وهو خارج البيت .



    3ـ قرار المرأة في عرين وظيفتها الحياتية ( البيـــــت ) يكسبها الوقت والشعور بأداء وظيفتها

    المتعددة الجوانب في البيت : زوجة وأماً وراعية لبيت زوجها ووفاء بحقوقه من سكن إليها

    وتهيئة مطعم ومشرب وملبس ومربية جيل .

    وقد ثبت من حديث ابن عمر أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :

    " المرأة راعية في بيت زوجها , ومسؤولة عن رعيتها " متفق على صحته .











    للحديث بقية مع مقاصد أخرى بإذن الله



















    توقيع : أمة الرحمن

    www.wathakker.info

    ابلاغ عن مشاركة مخالفة !
     
     


     
     
    معلومات الكاتب
    قـرار المرأة في بيتهــا ..
    12-13-2011 09:26 مساء#1
    المعلومات
    اللقب
    مشرفة سابقة
    الرتبة
    rating
    الصورة الرمزية

    البيانات
    رقم العضوية 51
    الحالة
    المشاركات 976
    الجنس
    الزيارات 312
    قوة السمعة 220
    موقعي زيارة موقعي




    الأوسمة:4
    وسام التميز في قسم الجوهرة المكنونة

    وسام التميز في قسم القرآن الكريم

    وسام القلم المميز

    عضوة في مجموعة سائرات






    4ـ قرارها في بيتها فيه وفـــاء بما أوجب الله عليها من الصلوات المفروضات وغيرها ,

    ولهذا فليس على المرأة واجب خارج بيتها فأسقط عنها التكليف بحضور الجمعة والجماعة

    في الصلوات , وصار فرض الحج عليها مشروطاً بوجود محرم لها .



    وقد ثبت من حديث أبي واقد الليثي ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

    قال لنسائه في حجته : "
    هذه ثم ظهور الحصر
    " رواه أحمد وأبو داود .

    قال ابن كثير ـ رحمه الله تعالى ـ في التفسير : ( يعني : ثم الْزَمْنَ ظهور الحصر ولا تخرجن من البيوت )

    انتهى .







    وقال الشيخ أحمد بن شاكر ـ رحمه الله تعالى ـ معلقا على هذا الحديث في *عمدة التفسير 11/3 * :

    (فإذا كان هذا في النهي عن الحج بعد حجة الفريضة ـ على أن الحج من أعلى القربات عند الله ـ

    فما بالك بما يصنع النساء المنتسبات للإسلام في هذا العصر , من التنقل في البلاد , حتى ليخرجن

    سافرات عاصيات ماجنات إلى بلاد الكفر وحدهن دون محرم أو مع زوج أو محرم كأنه لا وجود له !

    فأين الرجال ؟! أين الرجال ؟!
    ) انتهى .







    وأسقط عنها فريضة الجهاد , ولهذا فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يعقد راية لامرأة قط في الجهاد

    وكذلك الخلفاء من بعده , ولا انتدبت امرأة لقتال ولا لمهمة حربية , بل إن الإستنصار بالنساء

    والتكثر بهن في الحروب دال على ضعف الأمة واختلال تصوراتها .



    وعن أم سلمة ـ رضي الله عنهاـ أنها قالت :
    يا رسول الله تغزو الرجال ولا نغزو , ولنا نصف الميراث ؟

    فأنزل الله : " ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض " رواه أحمد والحاكم وغيرهما بسند صحيح .





    قال الشيخ أحمد شاكر ـ رحمه الله تعالى ـ تعليقا على هذا الحديث في * عمدة التفسير 157/3 * :

    (وهذا الحديث يرد على الكذابين المفترين ـ في عصرنا ـ الذين يحرصون على أن تشيع الفاحشة بين

    المؤمنين , فيخرجون المرأة عن خدرها , وعن صونها وسترها الذي أمر الله به , فيدخلونها في نظام الجند

    عارية الأذرع والأفخاذ بارزة المقدمة والمؤخرة متهتكة فاجرة !!يرمون بذلك ـ في الحقيقة ـ إلى الترفيه الملعون

    عن الجنود الشبان المحرومين من النساء في الجندية تشبها بفجور اليهود والإفرنج ,
    عليهم لعائن الله المتتابعة

    إلى يوم القيامة
    ) اهـ .






    نتابع إن قدّر المولى .

    أسأل الله أن يسترنا في الدنيا والآخرة وأن يوفقنا لرضاه وأن يعوض كل مسلمة قارة في بيتها خيرا وأن يلحقنا بركب أولئك الصالحات






















    توقيع : أمة الرحمن

    www.wathakker.info

    ابلاغ عن مشاركة مخالفة !
     
     

     
     
    معلومات الكاتب
    قـرار المرأة في بيتهــا ..
    12-13-2011 09:29 مساء#2
    المعلومات
    اللقب
    مشرفة سابقة
    الرتبة
    rating
    الصورة الرمزية

    البيانات
    رقم العضوية 51
    الحالة
    المشاركات 976
    الجنس
    الزيارات 312
    قوة السمعة 220
    موقعي زيارة موقعي




    الأوسمة:4
    وسام التميز في قسم الجوهرة المكنونة

    وسام التميز في قسم القرآن الكريم

    وسام القلم المميز

    عضوة في مجموعة سائرات






    5ـ تحقيق ما أحاطها به الشرع المطهر من العمل على حفظ كرامة المرأة وعفتها

    وصيانتها ,وتقدير آدائها لعملها في وظائفها المنزلية .

    وبه يُعلم أن عمل المرأة خارج البيت , مشاركة للرجل في اختصاصه , يقضي

    على هذه المقاصد أو يخل بها , وفيه منازعة للرجل في وظيفته , وتعطيل لقيامه على المرأة

    وهضم لحقوقه , إذ لا بد للرجل من العيش في عالمين : عالم الطلب والاكتساب للرزق المباح

    والجهاد والكفاح في طلب المعاش وبناء الحياة وهذا خارج البيت , وعالم السكينة والراحة والاطمئنان

    وهذا داخل البيت
    وبقدر خروج المرأة عن بيتها يحصل الخلل في عالم الرجل الداخلي
    ويفقد من

    الراحة والسكون ما يخل بعمله الخارجي بل يثير من المشاكل بينهما ما ينتج عنه تفكك البيوت

    ولهذا جاء في المثل : " الرجل يجني والمرأة تبني " .







    ومن وراء هذا ما يحصل للمرأة من المؤثرات عليها نتيجة الاختلاط بالآخرين




    إن الإسلام دين الفطرة وإن المصلحة العامة تلتقي مع الفطرة الإنسانية وسعادتها

    إذا فلا يباح للمرأة من الأعمال إلا ما يلتقي مع فطرتها وطبيعتها وأنوثتها , لأنها زوجة

    تحمل وتلد وترضع وربة بيت وحاضنة أطفال ومربية أجيال في مدرستهم الأولى : ( المنزل)

    وإذ ثبت هذا الأصل من أمر النساء بالقرار في البيوت , فإن الله ـ سبحانه ـ حفظ لهذه البيوت حرمتها ,

    وصانها عن وصول شك أو ريبة إليها ومنع أي حالة تكشف عن عوراتها وذلك بمشروعية الإستئذان لدخول

    البيوت من أجل البصر فقال سبحانه :

    "
    يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون *

    فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم *

    ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون
    "

    حتى تستأنسوا : أي تستأذنوا , وتسلموا فيؤذن لكم ويرد عليكم السلام .

    وقد تواردت السنن الصحيحة بإهدار عين من اطلع في دار قوم بغير إذنهم , وأن من الأدب للمستأذن

    أن لا يقف أمام الباب ولكن عن يمينه أو شماله وأن يطرق الباب طرقا خفيفا من غير مبالغة وأن يقول

    السلام عليكم وله تكرار الإستئذان ثلاثا .







    كل هذا لحفظ عورات المسلمين وهن في البيوت
    فكيف بمن ينادي بإخراجهن من البيوت متبرجات

    سافرات مختلطات مع الرجال ؟
    فالتزموا عباد الله بما أمركم الله به .

    وإذا بدت ظاهرة خروج النساء من بيوتهن من غير ضرورة أو حاجة فهو من ضعف القيام على النساء

    أو فقده وننصح الراغب في الزواج بحسن الإختيار وأن يتقي الخرّاجة الولاّجة التي تنتهز فرصة غيابه

    في أشغاله للتجول في الطرقات ويعرف ذلك بطبيعة نسائها ونشأة أهل بيتها .







    أخواتي في الله إلى هنا انتهى حديثنا عن قرار المرأة في بيتها ولنا وقفات أخرى مع هذا الكتاب (حراسة الفضيلة) إن شاء ربنا عز وجل





















    توقيع : أمة الرحمن

    www.wathakker.info

    ابلاغ عن مشاركة مخالفة !
     
     

     
     
    معلومات الكاتب
    قـرار المرأة في بيتهــا ..
    03-02-2013 11:44 مساء#3
    المعلومات
    اللقب
    موقوفة
    الرتبة
    rating
    الصورة الرمزية

    البيانات
    رقم العضوية 9
    الحالة
    المشاركات 5736
    الجنس
    الزيارات 607
    الدعوات 3
    قوة السمعة 1050




    الأوسمة:2
    الفائزة بالمركز الثاني في مسابقة ألغاز فقهية

    المركز الثالث في مسابقة احذر البدعة القادمة




    جزاكِ الله خيرًا حبيبتي
    جعلنا الله وإياكِ من القآرات في البيوت


















    توقيع : أم المجاهدين
    [CENTER]{...رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَ ٰجِنَا وَذُرِّيَّـٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍۢ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴿٧٤﴾} الفرقان
    [size=4][b][font=Traditional Arabic]
    ابلاغ عن مشاركة مخالفة !
     
     

     
     
    معلومات الكاتب
    قـرار المرأة في بيتهــا ..
    11-09-2013 10:38 مساء#4
    المعلومات
    اللقب
    المشرفة العامة
    الرتبة
    rating
    الصورة الرمزية

    البيانات
    رقم العضوية 3
    الحالة
    المشاركات 2608
    الدولة مصر
    الجنس
    الزيارات 531
    الدعوات 2
    قوة السمعة 180
    موقعي زيارة موقعي




    الأوسمة:3
    وسام مسابقة القرآن

    وسام التميز في قسم نصرة النبي صلى الله عليه وسلم

    عضوة في مجموعة أوبة القلوب



    جزاك الله خيرا امة الرحمن

    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة

















    توقيع : أم شهاب


    ماكان لله دام وأتصل وما كان لغير الله إنقطع وأنفصل

    اللهم إنى أستودعتك حبيبتى فيك فاحفظ هذا الحب وديعة عندك إلى أن نلقاك


    اللهم إنى إستودعتك قلبى فلا تجعل فية أحد غيرك

    اللهم إنى إستودعتك نفسى فلا تجعلنى أخطو خطوة إلا لمرضاتك

    اللهم إنى إستودعتك لا إله إلا الله فلقنى إياها عند الموت

    اللهم إنى استودعتك كل شئ رزقتنى إياه فاحفظه لى من شر خلقك

    يا من لاتضيع ودائع

    ه


    ابلاغ عن مشاركة مخالفة !
     
     





     








  • Loading...
  •